.** باسِق [مفرد]:
ج بَواسِقُ، مؤ باسقة، ج مؤ باسقات وبَواسِقُ: اسم فاعل من بسَقَجبال باسِقة: عالية- شجر باسِق: مرتفع الأغصان، طويلها.
.** باسلَ يباسل، مباسلةً، فهو مباسِل، والمفعول مباسَل
• باسل عدوَّه: قاتله وصارعه بشجاعة وشدَّة "باسل عدوًّا قويًّا وتغلّب عليه".
.** باسِل [مفرد]:
ج باسِلون وبُسْل وبُسَلاءُ وبَواسِلُ، مؤ باسِلة، ج مؤ باسلات وبَواسِلُ:1- اسم فاعل من بسُلَ: "قلب باسل".2- شجاع "رجال بواسلُ".
.** باسور [مفرد]:
ج بَواسيرُ: (طب) التهاب يصيب الشَّرج ينتج عنه ورم وتمدُّد وريديّ تحت الغشاء المخاطيّ، ويحدث فيه نزف دم (انظر: ب س ر - بواسيرُ).
.** باشا [مفرد]:
ج باشَوات: لقب تشريف رسميّ تركيّ الأصل استعمل في تركيا وبعض البلاد التي خضعت لها، ومازال متداولاً في بعض البلاد بصفة غير رسميّة.
.** باشرَ يباشر، مُباشرةً، فهو مُباشِر، والمفعول مُباشَر
• باشَر العملَ: تَولاّه بنفسِه، نَهَضَ بعبئه، زاوَله "باشَر واجباته/ مسئوليّاته/ الأمرَ".• باشر التِّجارةَ: بَدَأ مُمارستَها، شرَع فيها "باشر مهنةً جديدة".• باشر الرَّجلُ زوجتَه:1- جامَعها، اختلى ودخل بها
{وَلاَ تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ}.2- لامست بشرتُه بشرتها دون جماع "لا حرج في المباشرة أثناء الحيض-
«كان الرَّسُولُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُقبِّلُ ويُباشِرُ وَهُوَ صَائِمٌ» [حديث]".
.** باشَق/ باشِق [مفرد]:
ج بواشِقُ: (حن) نوع من جنس البازي، من فصيلة العُقاب النَّسْريّة، وهو من الجوارح، يشبه الصقر ويتميّز بجسم طويل، ومنقار قصير بادي التَّقوّس.
.** باص [مفرد]:
ج باصات: حافلة؛ سيّارة كبيرة لنقل الركّاب في المدن أو فيما بينها.
.** باصرَ يباصر، مباصرةً، فهو مباصِر، والمفعول مباصَر
• باصر صديقَه: باراه في الإبْصار.• باصر الشَّيءَ: أشرف ينظر إليه من بعيد "وقف على القمّة يباصر بستانه في السَّهْل- باصَر الهلالَ/ غروبَ الشَّمس".
.** باصِرة [مفرد]:
ج باصرات وبواصِرُ: عين، قوّة الإبصار.• الباصرتان: العينان.
.** باضَ/ باضَ بـ يَبيض، بِضْ، بَيْضًا، فهو بائض، والمفعول مَبيضٌ به
• باضتِ الدَّجاجةُ ونحوُها: ألقتْ بيضَها "حتى يبيض الفأر [مثل]: يُضرب في استحالة الشيء وامتناعه- عندما يبيض الديك [مثل]: يُضرب لتأكيد استحالة أمر".• باض بالمكانِ: أقام فيه.
.** باضعَ يباضع، مباضعةً، فهو مُباضِع، والمفعول مُباضَع
• باضَع الزَّوْجةَ: باشَرها، لامَسها، وَطِئَها، جامعها.
.** باطِل [مفرد]:
ج أباطيلُ وبُطُل وبَواطِلُ، مؤ باطِلة، ج مؤ باطِلات وبَواطِلُ:1- اسم فاعل من بطَلَ1ذهَب دمه باطِلاً: قُتل ولم يؤخذ له ثأر ولا ديّة- ذهَب عملُه باطلاً: خاليًا من الفائدة.2- ما لا ثبات له عند الفحص عنه، عكس الحقّ "اتّهام/ زواجٌ باطل- للباطل جَوْلة ثم يضمحلّ [مثل]-
{جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا}.3- لغو وعبث، خرافات وأقاصيص لا سند لها، عديم الأثر
{رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلاً}كلامٌ باطِل: كلام فارغ، لا خير فيه.4- ظُلْم وبَغْيٌ، تحريف وتزوير
{لَيَأْكُلُونَ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ}.5- وهْم وكذِب
{بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ}.6- كفر وضلال
{لِيُحِقَّ الْحَقَّ وَيُبْطِلَ الْبَاطِلَ}.7- (فق) ما وقع غير صحيح من أصله، بخلاف الفاسد الذي يقع صحيحًا في جملته ويعوزه بعض الشرط ليتم.• عقدٌ باطِل: (قن) عقد يشوبه البطلان بسبب فقدان أحد شروط صحّته.
.** باطِن [مفرد]:
ج أَبْطِنَة وبَواطِنُ، مؤ باطِنة، ج مؤ بَواطِنُ: اسم فاعل من بطَنَالعقلُ الباطِن: اللاشعور، اللاّوعي- المستأجِر من الباطن: المستأجِر من مستأجِر- باطِنًا: سرًّا وخفاءً- باطِن الأرض/ بواطن الأرض: أعماقها- باطن الإنسان: طوِيَّته، دخيلته- باطن الجسم: داخله- باطِن القدم: وجهها الأسفل، ما يطأ الأرضَ منها- باطِن الكفّ: راحة اليَد، داخلها- بواطن الأمر: خفاياه، وجوهه غير الظاهرة- في باطن الأمر: في الحقيقة- في باطن نفسه: في داخله، في سِرّه- مُقاوِل من الباطن: يعمل من خلال مُقاوِل آخر، مقاول يأخذ بشكل تبعيّ قسمًا من أعمال مقاول أصْليّ أو هو مقاول يحلُّ محلّ مقاول تعهَّد عملاً- وقَفت على بواطنه: عرفت خفاياه.• الباطِن: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الذي لا يُحَسّ، وإنّما يُدرَك بآثاره وأفعاله، والذي لا يُعلم كُنْه حقيقته للخلق، والعالم ببواطن الأمور والمطّلع على حقيقة كلّ شيء
{هُوَ الأَوَّلُ وَالآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْبَاطِنُ}.• علم الباطِن: (سف) معرفة الأمور الخفيَّة.
.** باطِنة [مفرد]:
ج بَواطِنُ:1- مؤنَّث باطِن.2- سريرة الإنسان، أو مكنون صدره.
.** باطِنيّ [مفرد]:
1- اسم منسوب إلى باطِنباطنيّ النُّموّ: داخليّ النموّ- تأمّل باطِنيّ: فحص المرء أفكاره ودوافعه وشعوره.2- جوفيّ، تحت سطح الأرض، أو تحت سطح الماء.3- (سف) من أتباع الباطِنيَّة.• طِبّ باطِنيّ: (طب) فرع من الطبّ يهتم بتشخيص الأمراض التي تصيب الأعضاء الداخليّة للجسم وما تسبِّبه من آفات واضطرابات، وهو يختص بالتشخيص والعلاج غير الجراحيّ "مرض باطِنيّ: داخِليّ".
.** باطِنيَّة [مفرد]:
مصدر صناعيّ من باطِن.• الباطنيَّة: مجموعة فرق إسلاميَّة مبتدعة تعتقد أنّ للشَّريعة ظاهرًا وباطنًا وأنَّ لكلِّ ظاهرٍ باطنًا ولكلِّ تنزيل تأويلاً.
.** باع [مفرد]:
ج باعات وأبْواع وبيعان:1- مسافة ما بين اليدين إذا امتدت الذراعان يمينًا وشمالاً (مؤنثة وقد تُذكَّر)بالباعِ والذِّراع: بكلِّ طاقة وبأقصَى جهد- ضيِّق الباع/ قصير الباع: عاجز، أو بخيل، أو قليل الخبرة والمعرفة- طويل الباع/ رحب الباع/ بسيط الباع: جواد، واسع الخلق ذو معرفة وعلم، حاذق، عكسه قصير الباع.2- شرف وفضل وكرم "لفلان سابقة وباع- له باع طويلة في العلم".
.** باعَ يَبوع، بُعْ، بَوْعًا، فهو بائع، والمفعول مبوع
• باعَ الرَّجلُ الحبلَ ونحوَه: قاسَه بالباع "باع طولَ الأرضِ وعرضها ليعرف مساحتها".
.** باعَ يَبيع، بِعْ، بَيْعًا، فهو بائع وبَيِّع، والمفعول مَبِيع ومَبْيوع
• باعه الشَّيءَ/ باع له الشَّيءَ: أعطاه إيّاه بثَمن "بعت فلانًا/ لفلانٍ الدَّارَ- باع الكفر بالإيمان- من اشترى ما لا يحتاج إليه، باعَ ما يحتاج إليه [مثل]"باعه يدًا بيد: أي حاضرًا بحاضر.• باع الشَّيءَ/ باع منه الشَّيءَ: اشتراه.• باعَ الكاتبُ قلَمه: سخّره في سبيل كسب شخصيّباعَ نفسه للشيطان: اتجه إلى طريق الغواية والشرّ- باع مبادئه: تنازل عنها في سبيل كسب شخصيّ.
.** باعِث [مفرد]:
ج باعثون وبَواعِثُ (لغير العاقل)، مؤ باعثة، ج مؤ باعثات وبَواعِثُ (لغير العاقل):1- اسم فاعل من بعَثَ/ بعَثَ بـ/ بعَثَ في: "من بواعِث النهضة توافر التقنية الحديثة- ما الباعث على التمرّد؟"باعث النَّهضة: أوّل الدعاة إليها- باعثة الأشباح: آلة السينما المرسِلةُ الصورَ على الشَّاشة البيضاء.2- دافِع، سبب، داعٍ.3- (سف) عامِل نفسيّ، وهو فكرة تنزع إلى إحداث عمل إراديّ.• الباعِث: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: باعث الخلق يوم القيامة للحساب، وباعث الرّسل إلى الخلق لهدايتهم.
.** باعدَ يباعد، مُباعَدةً وبِعادًا، فهو مُباعِد، والمفعول مُباعَد
• باعد بين شخصين وغيرهما: فرّق بينهما وفَصل "باعدت بيننا الأيّامُ- باعد بين ساقيه: فرّج بينهما، جعل بينهما اتِّساعًا-
{فَقَالُوا رَبَّنَا بَاعِدْ بَيْنَ أَسْفَارِنَا}.• باعد الشَّخصَ والكتابَ وغيرَهما: أبعده، جعله بعيدًا، فَصَلَه، أقصاه ونحّاه "أضناه البِعادُ"باعدَه حبيبُه: جانبه وجافاه.
.** باغٍ [مفرد]:
ج باغون وبُغاة، مؤ باغية، ج مؤ باغيات وبُغاة: اسم فاعل من بغَى1/ بغَى على وبغَى3الفئة الباغية: الجماعة الظَّالمة، الخارجة عن طاعة الإمام العادل- على الباغي تدور الدَّوائر: التعبير عن عقاب الظالم.
.** باغة [مفرد]:
مادة صناعيّة صلبة شفّافة قوامها السليلوز والكافور، تُصنع منها الأقلام والأمشاط والدمى وغيرها، شديدة القابليّة للاحتراق.
.** باغتَ يباغت، مُباغَتةً، فهو مُباغِت، والمفعول مُباغَت
• باغت الخصْمَ: فاجَأه بالهجوم؛ أتاه على حين غفلة وعلى غير انتظار أو توقُّع "باغتهم العدوّ من جهات عدّة- هجوم مُباغت".
.** باغضَ يباغِض، مُباغَضَةً، فهو مُباغِض، والمفعول مُباغَض
• باغض الشَّخصَ: بادله الكراهة وبادله بُغْضًا ببُغْض.
.** باقٍ [مفرد]:
ج باقون (للعاقل) وبَواقٍ، مؤ باقية، ج مؤ باقيات وبَواقٍ:1- اسم فاعل من بقِيَ/ بقِيَ بـ/ بقِيَ في/ بقِيَ من: عكس فانٍباقٍ على قيد الحياة: لا يزال حيًّا.2- ثابت بعد زوال غيره "الأيّام الباقية-
{مَا عِنْدَكُمْ يَنْفَدُ وَمَا عِنْدَ اللهِ بَاقٍ}.3- (جب) فاضل أو فضلة بعد عمليّة حسابيّة ما، ما يزيد من العدد بعد الطَّرح "باقي القسمة عددٌ صحيحٌ- سأنتظر نصف السّاعة الباقي/ الباقية"باقي حساب: ما يبقى مستحقًّا بعد إقفال حساب.• الباقي: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المستأثر بالبقاء والدّوام، وهو نتيجة كونه واجبَ الوجود لذاته، فهو الأوّل بلا ابتداء، والآخر بلا انتهاء.
.** باقة [مفرد]:
ج باقات: حزمة من البقل، ويُطلقها المحدثون على الضميمة من الزّهر وعلى الحزمة من كلّ شيء "تُقَدَّم باقات الورود في المناسبات السعيدة"باقة سلاح: مجموعة أسلحة تُرتَّب على شكل معيّن، وتُتَّخذ زينة وشعارًا للنَّصر.
.** باقة [مفرد]:
حزمة من البقل، ويُطلقها المحدثون على الضميمة من الزّهر وعلى الحزمة من كلّ شيء "تُقَدَّم باقات الورود في المناسبات السعيدة"باقة سلاح: مجموعة أسلحة تُرتَّب ترتيبًا فيه فنّ على شكل معيّن، وتُتَّخذ زينة وشعارًا للنَّصر.
.** باقِل [مفرد]:
1- اسم فاعل من بقَلَ.2- اسم مفعول من أبقلَ: على غير قياس.
.** باقِلاَءُ [جمع]:
(نت) فول، نبات عُشبيّ حَوْليّ من الفصيلة القرنيّة تؤكل قرونُه مطبوخة وكذلك بذورُه.
.** باقِلَّى [مفرد]:
(نت) باقِلاء، فول، نبات عُشبيّ حَوْليّ من الفصيلة القرنيَّة تُؤكل قرونُه مطبوخة وكذلك بذورُه.
.** باقيَة [مفرد]:
ج باقيات وبَواقٍ:1- صيغة المؤنَّث لفاعل بقِيَ/ بقِيَ بـ/ بقِيَ في/ بقِيَ من.2- ما بقي من الشّيء أو من أصوله
{فَهَلْ تَرَى لَهُمْ مِنْ بَاقِيَةٍ}البَقيَّة الباقية: آخر ما تبقَّى.3- عملٌ باقي الأثر
{وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَوَابًا}: الثابتات الدَّائمات"الحياة الباقيةُ/ الدَّار الباقيةُ: الحياة الآخرة، ما بعد الموت، دار البقاء.
.** باكٍ [مفرد]:
ج باكون وبُكاة وبُكِيّ، مؤ باكية، ج مؤ باكيات وبواكٍ: اسم فاعل من بكَى/ بكَى على/ بكَى لـ.
.** باكرَ يباكر، مباكرةً، فهو مُباكِر، والمفعول مُباكَر
• باكر زميلَه: سابقه في التبكير والخروج أوّل النهار.
.** باكِر [مفرد]:
1- اسم فاعل من بكِرَ إلى وبكَرَ/ بكَرَ إلى/ بكَرَ على/ بكَرَ في.2- إبكار، غُدْوَة، أوّل النّهار إلى طلوع الشمس "جاء في الصَّباح الباكِر"صلاة باكر: صلاة السَّحَر.3- أوّل الوقت "نَمْ باكرًا واستيقظ باكرًا".4- سابِق أوانه، آتٍ قبل الموعد "وصل إلى المؤتمر باكِرًا".5- يوم الغد (استعمال حديث) "سأزورك باكرًا".• الباكران: الصُّبح والعشاء.
.** باكورَة [مفرد]:
ج باكورات وبَواكيرُ:1- أوّل ما يُدْرَك من الثَّمر "أكَل من باكورَة حقله".2- أوّل كلّ شيء "هذا الاختراع باكورَة إنتاجه- باكورة أعماله/ تصريحاته".